القائمة الرئيسية

الصفحات

"تباعد".. تطبيق سعودي يكشف مرضى كورونا "tabaud" .. a Saudi application that detects SK patients

"تباعد".. تطبيق سعودي يكشف مرضى كورونا "tabaud" .. a Saudi application that detects SK patients

"tabaud" .. a Saudi application that detects SK patients


أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، عن إطلاق تطبيق “تباعد” لمساندة الجهود الحكومية في مواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”. 

يأتي ذلك انطلاقًا من حرص حكومة المملكة على الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين على أراضيها من خطر انتشار الفيروس؛ حيث اعتمدت وزارة الصحة العديد من المعايير التي طوّرت تطبيق تباعد بناءً عليها. 

 الحفاظ على كامل خصوصية المستخدمين.


ويعتبر التطبيق وسيلةً لإشعار المخالطين للمصابين بفيروس كورونا المستجد؛ حيث يمكن للأفراد تحميل التطبيق واستخدامه لتحقيق الغاية الصحية التي طُوّر لأجلها. كما يرسل بيانات معرّفات مموهة إلى الجوّالات الذكية المستخدمة للتطبيق، التي سُجلت خلال فترة الاختلاط بمصاب فيروس كورونا المستجد، مصحوبةً ببيانات أجهزة الأشخاص المصابين، وذلك حسب سياسات شركتَي جوجل وآبل العالميتين، مع الحفاظ على كامل خصوصية المستخدمين.

عبر تقنية البلوتوث


 ويمكِّن التطبيق المستخدم من الحصول على الإشعارات المباشرة والاستباقية حال اكتشاف أي إصابة مسجلة؛ لغرض طلب الدعم الصحي المباشر من وزارة الصحة بالمملكة، علمًا بأنه يُمكنه _ عبر تقنية البلوتوث _ اكتشاف الجوّالات الذكية الأخرى القريبة التي تعمل أيضًا على التطبيق نفسه. ويستطيع “تباعد” التعرُّف عن مدى قربه من الجوّالات الذكية الأخرى التي تستخدم التطبيق نفسه؛ ما يسمح له بتكوين فكرة عن الجوّالات الذكية الأكثر قربًا وبالتالي إشعار مستخدميها الأكثر عرضة للخطر. 

تحمیل تطبیق تباعد كورونا  


 سھلت وزارة الصحة السعودية عملیات تحمیل تطبیق تباعد من خلال الدخول عبر المتجر بلاي وتحمیل التطبیق دون الحاجة لحساب لأبشر ولا يحتاج للتعرف علي الھوية ويحمي خصوصیة المشترك ولا يتتبع النظام الجغرافین حیث يتلقي المستخدم إشعار في حالة مخالطة شخص مصابة بالفیروس ثبت إصابته خلال الـ 14 ً عاما الماضیة ويبدأ التطبیق في إرسال إشعار لك بالبیانات الخاصة والتي تشمل “ رقم الھوية، رقم الجوّال، تاريخ المیلاد، والاستمارة الصحیة“ وذلك لارسالھا الي وزارة الصحة في المملكة العربیة السعودية من أجل إتخاذ الإجراءات اللازمة  



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

االعناوين الرئيسية