القائمة الرئيسية

الصفحات

تحقيق تجارة إلكترونية فعالة وناجحة




إن تحقيق تجارة إلكترونية فعالة وناجحة يحتاج العمل على تطوير إستراتيجية واضحة ومحددة من أجل الوصول لأهداف وأرباح التجارة. في المقال التالي سنتطرق لثلاثة جوانب رئيسية تركز على رسم إستراتيجية فعالة لتطوير تجارة إلكترونية فعالة.

جهّز خطة لجذب جمهورك

تحتاج إلى أن تبدأ بخطة لجذب جمهور ذي صلة بتجارتك عن طريق:

  • اعلانات وسائل التواصل الاجتماعي

قم بترويج منتجاتك وعلامتك التجارية عن طريق اعلانات وسائل التواصل الاجتماعي. و باستخدامها تستطيع تحديد الجمهور المستهدف الذي لديهم صلة بما تقدمه. ولكي تقوم بتعزيز فعالية الإعلان في الشبكات الاجتماعية قم بتضمين التعليقات والقدرة على التقييم عن طريق خاصية نجوم التقييم.

  • التسويق عن طريق المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي.

وتستطيع ايضا ترويج علامتك التجارية عن طريق العمل مع شخص مؤثر ذو صلة بما تقدمه. ابحث عن مؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي ومن لديهم القدرة في التأثير على جمهورك المستهدف. تعامل معهم ليقوموا بترويج المواد التي تقدمها من خلال محتوى جذاب وموثوق به.
وبما أنهم يعدوا مؤثرين فبإمكانهم أن يؤثروا على قرارات الشراء التي يتخذها متابعيهم، ومساعدتك لزيادة نسبة الجمهور التي يصل لها الإعلان والطلب على المنتج. في الحقيقة شهِدَت بعض المواقع زيادة بنسبة 84% في مبيعات المنتجات نتيجة الترويج لها من خلال المؤثرين.

  • تطوير محركات البحث SEO

وبالطبع، هناك خطوة حاسمة لتحسين ظهور موقعك الإلكتروني بالنسبة لمحركات البحث. وهي إستراتيجية “SEO” التي تُستخدم لظهور موقعك الخاص في بداية نتائج محركات البحث، وهي تقنية مهمة، لأن استخدام الكلمات بطريقة غير منظمة في النصوص لن ينجح في وضع موقعك في قمة القوائم المقترحة من قبل محركات البحث. ولابد أن تكون طريقة تقديم المحتوى احترافية اكثر و عالية الجودة لتتمكن محركات البحث من قراءة المحتوى وبالتالي إبرازه أكثر. و لذلك يجب التأكد من أن موقعك على الانترنت يصنف ضمن أفضل النتائج في عمليات البحث ذات الصلة حيثما أمكن، عن طريق تحسين الكلمات الرئيسية الملائمة في المحتوى على موقعك.

إعطاء الأولوية لتعزيز تجربة العملاء

حتى بعد جذب العملاء. لا يزال يتعين عليك بذل جهد لتتأكد بأن العميل خرج من موقعك بتجربة إيجابية. عليك التأكد من سهولة وسلاسة التعامل مع الموقع ابتداء من مجرد التصفح إلى خطوة الشراء. عن طريق:

  • السرعة

إنه من المرهق انتظار تحميل صفحة موقع على الإنترنت، وإذا كانت صفحتك على الموقع تُحَمّل ببطء فقد تفقد المبيعات التي قد تأتيك من الذين لا يطيقون الانتظار.
وفقاً لـ(Kissmetrics) – وهي شركة متخصصة في دعم وتقديم الخطط للشركات في التعامل مع الزبائن –  أن 40% من الناس يتركون الموقع إذا استغرق أكثر من 3 ثوانٍ للتحميل، بينما تأخر تحميل الموقع لثانية واحدة فقط قد يقلل 7% من التحويلات ( وهي روابط ترسل المتصفح من صفحة الى اخرى وغالبا للتسويق والربح ).
يمكنك استخدام أدوات لقياس السرعة كأداة  (Pagespeed Insights) – حيث يقوم هذا الموقع بقياس السرعة الحالية لموقعك على كلٍ من سطح المكتب والأجهزة الجوالة – ويقوم باقتراح بعض الاصلاحات التي يمكن تطبيقها على موقعك لزيادة سرعته.

  • التصميم

طريقة تصميم المواقع تلعب دورا رئيسياً في تجربة العملاء، حيث أن المواقع التي يصعب التنقل فيها قد يؤدي ذلك الى تشويه كل ما بنيته. بينما سيؤدي الموقع الذي يتسم بسلاسة التنقل بتسهيل عملية التصفح وتحسين تجربة العميل فيها. ستحتاج إلى تبسيط تصميم الموقع الخاص بك، للتأكد من إمكانية المتسوقين العثور على ما يحتاجون إليه واستكمال اجراءاتهم بسهولة.

  • تسهيل عملية الدفع

يجب أن تكون عملية الدفع بسيطة وسريعة، فلا تحتوي على أية مشتتات أو أي شيء يثير الريبة أو العديد من الخطوات الإضافية. بمعنى آخر، يجب أن تسهل على الزبون إتمام عملية الشراء قبل أن يغيروا رأيهم.
وفقا لـ (Barilliance– وهو موقع يقدم خدمات تسويقية لمواقع التجارة الإلكترونية – أن 22% من تاركي سلة التسوق الالكترونية دون أن يستكملوا عملية شراء ما اضافوه للسلة، فعلوا ذلك لأنهم يكرهون عملية إنشاء حساب جديد، في حين 9% من تاركي سلة التسوق الالكتروني كانت بسبب عملية الدفع المطولة و المربكة. اعمل على تقليل خطوات الدفع، وقدم خيارات الدفع للضيوف الغير منشئي حسابات في موقعك، ومن ثم روج لخيار تسجيل الدخول في الموقع أو إنشاء حساب وذلك باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي إذا كان ذلك ممكناً. وهذه المعلومات مهمة لتحقيق تجارة إلكترونية فعالة ناجحة.

  • قدم اقتراحات خاصة للعملاء

هناك طريقة أخرى رائعة لتحسين تجربة العملاء وهي تقديم اقتراحات وتوصيات شراء شخصية وخاصة. ويتم تحديد هذه الاقتراحات الأكثر ملاءَمة لهم بناء على اهتماماتهم التي ظهرت من سجل مشترياتهم، وطريقة تصفحهم.
وفي الواقع إحصاءات (Accenture) وجدت أن 65% من العملاء أكثر تحفيز للشراء من التجار إذا تلقوا ترويج خاص و ذات صلة بهم، و أن 58% منهم صرحوا بأنهم أكثر تحفيزا للشراء عندما يحصلون على اقتراحات مصممة وفقا لما يفضلون أو وفقا لما اشتروه سابقاً.

عوامل أُخرى من أجل تجارة إلكترونية فعالة

بالإضافة لكل الأساسيات السابقة، هناك بعض الخطوات المهمة التي عليك ان تضيفها لاستراتيجية التجارة الإلكترونية.

  • أضف ما يسمى بـ UGC وهو وصف العميل لما تقدمه

ولكي تزيد من ثقة الجمهور بك أو بمنتجك يجب عليك إتاحة الفرصة للعميل ليعرض وجهة نظره بناء على تجربته في التعامل معك أو مع موقعك سواء كان ذلك نقد أو تقييم أو حتى تعليق، وهو أمر حاسم لكسب ثقة العملاء المحتملين. لذا: على قدر المستطاع يجب عليك إظهار رأي المستخدم على صفحة منتجك، فهذا يُمكن أن يزيد معدل الطلب إلى نسبة تصل إلى 166%.

  • أبرز الاجراء التي ترغب من العميل أن يقوم بها

وهي الأزرار التي تسمى بـ Call-to action والتي تدعو بها العميل للقيام بالإجراء والخيار المناسب، وهي أهم عنصر في صفحة المنتج. إنها الأسلوب والتحفيز الذي تقود به المتسوق ليقوم بعملية الدفع أو الاستمرار بالشراء. تأكد من أن الزر ظاهر بسهولة ووضوح للمتسوقين بحيث يسهل عليهم رؤيته. ولا تنسى ان تستخدم اللون المناسب الذي يُظهر الزر على الصفحة.
كان هذا أهم النصائح وأكثرها فعالية لتساعدك من تطوير إستراتيجية تجارة إلكترونية فعالة. كل ذلك يبدأ من جذب الجمهور المناسب ويليها التأكد من تجربة العملاء الإيجابية لعلامتك التجارية. عليك أن تتأكد من أنهم استطاعوا تصفح موقعك بسلاسة، ومن ثم التأكد من عملية الشراء الخاصة بمنتجاتك.
يمكنك أيضا كسب ثقتهم عن طريق عرض وجهات نظر عملاء اخرين، ومما يؤدي في النهاية إلى زيادة المبيعات.
وهذه أهم الجوانب الرئيسية التي يمكن العمل عليها من أجل تحقيق تجارة إلكترونية فعالة وناجحة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. As reported by Stanford Medical, It's really the one and ONLY reason this country's women live 10 years more and weigh on average 42 pounds lighter than us.

    (By the way, it has absolutely NOTHING to do with genetics or some hard exercise and really, EVERYTHING to do with "how" they are eating.)

    BTW, I said "HOW", not "WHAT"...

    Click on this link to see if this brief test can help you release your real weight loss possibilities

    ردحذف

إرسال تعليق

االعناوين الرئيسية