القائمة الرئيسية

الصفحات

العملات الرقمية.. أنواعها ومميزاتها وطريقة عملها






سنتحدث عزيزي القارئ اليوم عن العملات الرقمية، أو الإلكترونية، أو الافتراضية، أطلق عليها كيفما تشاء، ولكن حاول معي أن تتعرف على هذه العملات التي أصبحت تشغل بال الحكومات الكبرى في العالم، كما إنها أصبحت تشغل بال العديد من المستثمرين على مستوى العالم.

ماهي العملات الرقمية؟

العملة الرقمية هي نوع من العملات المتاحة، لكنها متاحة في شكل رقمي فقط، وليس لها وجود مادي فهي ليست مثل الأوراق النقدية أو النقود المعدنية، لكنها لها خصائث مماثلة للعملات المادية، لكنها تسمح بالمعانلات الفورية ونقل الملكية بلا حدود.
هذه العملات يمكن أن تقوم بشراء بها ماتريد عند الحصول عليها، يمكن شراء السلع والخدمات، لكن يمكن أيضًا أن تقتصر على مجتمعات معينة مثل للاستخدام داخل لعبة على الإنترنت أو شبكة اجتماعية.
العملة الافتراضية هي رصيد مالي مسجل إلكترونيًا على بطاقة ذات قيمة مخزنة أو جهاز آخر، ويوجد كذلك أموال الشبكة، التي تسمح بنقل القيمة على شبكات الحاسوب والمال الإلكتروني هو أيضا مطالبة على مصرف خاص أو مؤسسة مالية أخرى مثل الودائع المصرفية.
معنى هذا أن أي عملة غير ملموسة ولا يستطيع الفرد أن يشعر بها هي عملة إلكترونية، وهذا معناه أن النقود التي في الكروت الائتمانية، والنقود التي يتم إرسالها واستلامها عبر البنوك الإلكترونية تعتبر نظام العملات إلكترونية، ولكن إذا ما تم لمسها والشعور بها أصبحت عملات عادية كما هو متعارف عليه.
وتسمي بالإنجليزية Cryptocurrency وهي تنقسم لـ مقطعين، المقطع الثاني هو Currency وهي العملة، بينما المقطع الأول هو كلمة Crypto وهي إختصار لكلمة Cryptography أي علم التشفير.

تاريخ العملات الرقمية

أصول العملات الرقمية يعود إلى 1990 قرن فقاعة تكنولوجيا المعلومات وكان من أوائل هذه المنتجات الذهب الإلكتروني الذي تأسس عام 1996 ومدعوم بالذهب.
وخدمة العملة الرقمية المعروفة مؤخرًا هو موقع ليبيرتي ريسرف، التي تأسست في عام 2006؛ بحيث أنه يسمح للمستخدمين بتحويل  الدولار  أو اليورو إلى إلى عملة رقمية بين الدولار واليورو على نفس الموقع ، كما أنه يسمح بتبادلها بحرية مع بعضها البعض في رسم 1٪.
وتعتبر كلتا الخدمتين مركزية، إلا أن الحكومة الأمريكية أغلقتها تماما بعدما سمع عنها أنها لغسيل الأموال. العملات المعدنيه Q (المال الظاهري) أو العملات المعدنية QQ، كانت تستخدم كنوع من العملة الرقمية القائمة على السلع الأساسية على منصة الرسائل تينسينت كيو كيو وظهرت في أوائل عام 2005. وكانت القطع النقدية Q فعالة جدا في الصين وقيل أنه كان لها تأثير مزعزع للاستقرار على العملة الصينية يوان بسبب المضاربة. وقد دفعت الفائدة الأخيرة في العملة المعماة (المشفرة) اهتمام متجدد بالعملات الرقمية مع بيتكوين، و قدمت في عام 2009 لتصبح العملة الرقمية الأكثر استخداما وقبولًاعلى نطاق واسع.

طريقة عمل العملات الرقمية

كما ذكرنا في الفقرات السابقة عزيزي القارئ، أن العملة الرقمية تتميز باللامركزية، أي أنه لا يمكن لحكومة أو مؤسسة أن تتحكم في إنتاج المزيد منها، لكن يمكن التحكم فيها عن طريق تكنولوجيا تدعي سلسلة الكتل "البلوكشين".

سلسلة الكتل

تم تعريفها في كتاب (ثورة سلسلة الكتل - Blockchain Revolution) على يد الكاتب دون تابسكوت وأخوه على أنها عبارة عن دفتر حسابات إلكتروني غير قابل للتلاعب به للمعاملات الاقتصادية التي يمكن برمجتها، ليس لتسجيل المعاملات المالية فقط، بل لكل شئ له قيمة.
بمعنى أن كل تعامل اقتصادي أو مالي يحدث على النظام يتم تسجيله وتشفيره في كتلة، وربطها بالكتل الآخرى لتكوين سلسلة الكتل.

مميزات العملات الرقمية

  1. السرعة الفائقة، حيث يتم تحويل ما تريد من مال في أقل من ثواني، على عكس طريقة البنوك التقليدية التي تستغرق فترات طويلة قد تصل إلى أيام.
  2. التكلفة المنخفضة جدًا، حيث تكلفة عمليات تحويل الأموال بالبيتكوين تقريبًا مجانية أو مبلغ لا يٌذكر.
  3. الحماية والشفافية، حيث أن كل عملية اقتصادية أو مالية يتم حفظها في كتلة و توزيعها على ملايين الحواسيب حول العالم، مما يجعل عملية اختراقها مستحيلة عمليًا، كما أن العملية المالية تتم أمام العالم كله مما يجعل محاولات التلاعب بها مستحيلة.
  4. لا مركزية أي غير تابعة لأي بنك مركزي.

الأنواع الأشهر للعملات الرقمية

سنقوم عزيزي القارئ الآن بكتابة بعض المعلومات المبسطة عن أشهر أنواع العملات الإلكترونية، وسنتحدث عن كل عملة بالتفصيل في دروس آخرى منفصلة.

البيتكوين

وهي من أشهر العملات الإلكترونية في العالم، ظهرت في عام 2009 على يد ساتوشي ناكاموتو، لتكون تلك البيتكوين العملة هي بداية ظهور العملات الإلكترونية، وينصح جميع المستثمرين التداول بها في مقابل العملات الأخرى، كما أنها الأعلي من حيث القيمة السوقية.

الليتكوين

أما في عام 2011، قام تشارلي لي المهندس السابق لدى شركة جوجل باختراع عملة اسمها ليتكوين (LTC)، ظهرت كبديل للبيتكوين، ولكنها لم تستطع زحزحة البيتكوين من مكانه ولا يوجد عملة آخرى استطاعت تفعل هذا.

الريبل

ظهرت في عام 2013، واستطاعت أن تحتل المرتبة الثالثة في عالم العملات الرقمية من حيث السيولة، تختلف عملة الريبل عن عملة البيتكوين، حيث أن الثانية تريد أن تستبدل نظام المصرفي التقليدي، أما الأولى لا تريد إلغاءه بل تريد دعمه.

داش

ظهرت في يناير 2014، حيث قام إيفان دوفيلد بإنتاج عملة داش (Dash) وهي عملة رقمية تعتبر نسخة أكثر سرية من بتكوين.

الإيثريوم

في عام 2015، قام المبرمج الروسي فيتاليك بوتيرين باختراع ثاني أشهر وأفضل العملات الرقمية على الإطلاق، عملة الإيثريوم (Ethereum)، تلك العملة الافتراضية التي تتميز بأنها عملة ومنصة لا مركزية في الوقت ذاته، فهى عملة رقمية مفهوم وضعه وماهيته، بينما كمصة فهي أمر في غاية الأهمية.
الإيثريوم يهدد وظيفة عمل الحكومة، حيث أنه هذا النظام يسمح بإنشاء عقود ذكية بطريقة تحاكي العقود التقليدية، ويتأكدمن أن جميع بنود العقد قد تم الإيفاء به ويضمن عدم الإخلال بأي شرط من شروط العقد، وهو بالظبط دور السلطة في الحياة الواقعية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. This is how my pal Wesley Virgin's tale starts with this shocking and controversial VIDEO.

    You see, Wesley was in the army-and shortly after leaving-he unveiled hidden, "MIND CONTROL" tactics that the CIA and others used to obtain anything they want.

    THESE are the exact same SECRETS tons of famous people (notably those who "became famous out of nowhere") and top business people used to become wealthy and successful.

    You've heard that you utilize only 10% of your brain.

    That's mostly because most of your brain's power is UNTAPPED.

    Perhaps this thought has even taken place INSIDE OF YOUR own brain... as it did in my good friend Wesley Virgin's brain around seven years back, while driving an unlicensed, trash bucket of a vehicle without a license and $3.20 in his pocket.

    "I'm so fed up with going through life payroll to payroll! Why can't I turn myself successful?"

    You've taken part in those types of thoughts, right?

    Your very own success story is waiting to happen. All you have to do is in YOURSELF.

    CLICK HERE TO LEARN WESLEY'S SECRETS

    ردحذف

إرسال تعليق

االعناوين الرئيسية